sudah pasti kita harus mengetahui istilah ahli fiqh, berikut sedikit saya sampaikan istilah-istilah ahli fiqh.
" النص "
النص وهذا اللفظ يطلق على عدة معان في الاصطلات الشرعية وأول ما يطلق عليه هذا اللفظ هو ما نض الله ( سبحانه وتعالى ) عليه في كتابه أو ما نص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم فى سنته وهذا المعنى هو أشهر معانى هذا اللفظ.
والمعنى الثاني متاداول في كتب الاصوليين في بحث دلالات الألفظ في القرأن والسنة من حيث قوة وضوحها فيطلق هذا اللفظ ويراد به " ما يدل على الحكم الذى سيق لأجله الكلام دلالة تحمل التخضيض والتأويل مع قبول النسخ في عهد الرسالة ".
والمعنى الثالث ويستخدمه فقهاء الشافعية في كتبهم ويريد كلام الشافعي ( رحمه الله ) وقد سموا ما قاله "نصّا" لأنه مرفوع القدر لتـنصيص الشافعي عليه أو لأنه مرفوع إليه.
وفي الأغلب – عند استخدامهم لـهذه الكلمة – يكون هناك في المسألة المعروضة وجه ضعيف أو قول مخرج من كلام الشافعي ويستخدمون هذا اللفظ بقولهم والنص كذا أو نص عليه أو في هذه المسألة نصوص مضطربة أو نص عليه الشافعي أو هذا مخالف للنص إلى غير ذلك من استعمالاتـهم.
KETERANGAN :
Lafadl النص mempunyai beberapa makna pada ishthilah Syara’ :
1. Lafadl النص kadang-kadang digunakan kepada firman Allah SWT dalam al-Qur’an, kadang-kadang digunakan kepada sunnah Rasul.
2. Lafadl النص biasa digunakan dalam kitab-kitab usul pada membahaskan dilalah-dilalah lafadl dalam al-Qur’an dan hadist disegi kuat jelasnya. Maka di itlakkan lafadl tersebut akan tetapi yang dimaksudkan adalah sesuatu yang menunjukkan atas suatu hukum…….
3. Lafadl النص ketika di itlak oleh para Fuqahaq Syafi’i dalam kitab-kitab mereka, yang dimaksudkan adalah komentar Imam Syafi’i r, a. Dan alasan di nas itu komentar Imam Syafi’i karena Imam Syafi’i telah mengungkapkannya atau nas itu dibangsakan kepadanya. Dan para fuqahaq menggunakan lafadl ini ketika di satu masalah ada wajah dha’if ( وجه ضعيف ) atau قول مخرج من كلام الشافعي [1]
Kalimat النص biasanya diungkapkan oleh para Fuqahaq sebagai berikut :
" المنصوص "
وهو أعم استعمالا من "النص" فقد يعبـربه عن نص الشافعي نفسه أو قوله أو عن الوجه ويكون المراد بالـمنصوص حينئذ الراجح أو الـمعتمد.
KETERANGAN :
Lafadl المنصوص lebih umum pemakaiannya dari pada pada lafadl النص karena kadang-kadang digunakan lafadl المنصوص tersebut Syafi’i sendiri atau komentarnya dan kadang-kadang komentar Ashhab, maka yang dimaksud dengan lafadl المنصوص ketika itu adalah الراجع , الـمعتمد [2]
" القول "
وهذا اللفظ يستخدمه الشافعية ويريدون به قول الشافعي أيضا قائلين وهو قوله في الأم أو وهو قوله في المختصر أو غير ذلك وقول الشافعي ( رحمه الله ) إما أن يكون من القديـم أو الجديد.
KETERANGAN :
Ketika para fuqahaq Syafi’iyah mengitlakkan kata-kata القول memaksudkan komentar Imam Syafi’i adakala komentar dalam kitab Al-Umy, adakala dalam kitab mukhtashar ataupun lainya. Dan komentar Imam Syafi’i itu yang di ibaratkan dengan kata-kata القول adakala pendapat Qadim dan adakala pendapat Jadid.
" القول القديـم "
وهو اصطلاح أطلقه الشافعية على ما قاله الإمام الشافعي ( رحمه الله ) قبل دخول مصر تصنيفا أو إفتاء وقد سـمى بالقديـم لأنه صنفه ببغداد أولا ثـم صنف الجديد بـمصر ويـمثل هذا القديـم من كتب الشافعي ( رحمه الله ) كتاب الحجة ويروي هذا القديـم أربعة من جلة أصحاب الشافعي وهم أحمد بن حنبل والزعفرانـي والكرابـيسى وأبو ثور.
KETEARANGAN :
Al-Qadim adalah pendapat yang dikemukakan oleh Imam Syafi’i sewaktu berada di Irak atau sebelum memasukui kota Mesir baik berupa kalangan atau fatwa. Dan pendapat al-Qadim Imam Syafi’i mengumpulkannya dalam kitab al-Hujjah. Perawinya yang masyhur adalah empat, Ahmad bin Hambal, al-Za’farany, al-Karabisi dan Abu Tsur. [3]
وقد رجح الشافعي ( رحمه الله ) عن أقوله القديـمة وقال لا أجعل في حل من رواه عني وقال لا يحل عد القديـم من المـذهب وقال إمام الحرمين أبو المعالى الجويني معتقدي أن الاقوال القديـمة ليست من مذهب الشافعي حيث كانت لأنه جزم في الجديد بخلافها والمرجوع عنه ليس مذهب للراجع.
KETERANGAN :
Pendapat qadim merupakan pendapat yang telah diralat oleh Imam Syafi’i (marju’an) sehingga beliau sendiri mengatakan tidak saya halalkan seseorang meriwayatkan pendapat yang qadim dari saya, selanjutnya Imam al-Haramain berkomentar tidaklah halal menjadikan pendapat yang qadim bagian dari mazhab, karena Imam Syafi’i menjazamkan dalam pendapat yang jadid sebalik dari pendapat yang qadim. [4]
ومع هذا الذى قاله الشافعي ( رحمه الله ) فليس كل القديـم مرجوعا عنه فما قاله الشافعي في الفديـم أو أفتى به العراق فتارة ينص في الجديد على خلافه وتارة لا يتعرض له فإن لـم يتعرض له في الجديد بشئ نفيا أو إثباتا بل ذكر المسألة في القديـم ونص على حكمها ثـم سكت عنبا قي الجديد فإن الفتوى تكون عليه أعني على هذا القديـم ويكون هذا هو مذهب الشافعي ( رحمه الله ) ولذك يقول الإمام النووي وقولـهم القديـم ليس مذهب للشافعي أو مرجوع عنه أو لا فتوى عيله فالمراد به قديـم نص في الجديد على خلاقه أما قديـم لـم يخالفه في الجديد أو لـم يتعرض لتلك المسألة في الجديد فهو مذهب الشافعي واعتقاده ويعمل به ويفتى عليه فإنه فاله ولـم يرجع عنه وهذا النوع وقع منه مسائل كثيرة وإنـما أطلقوا أن القديـم مرجوع عنه ولا عمل عليه لكون غالبه كذلك.
KETERANGAN :
Meskipun Imam al-Syafi’i mengungkapkan demikian لا أجعل في حل من رواه عنى akan tetapi tidaklah tiap-tiap al-Qadim itu telah diralat (marju’anhu), karena kadang-kadang Imam Syafi’i mengungkapkan dalan al-Zadid sebalik al-Qadim dan kadang-kadang sepakat dengan al-Qadim.
Maka bila Imam Syafi’i tidak megungkapkan dalam pendapat al-Zadid sebalik dengan al-Qadim, maka yang difatwakan dan yang diamalkan adalah dengan pendapat yang Qadim. Justru karena demikian berkomentarlah Imam Nawawy adapun komentar Ashhab القديـم ليس مذهبا للشافعي الخ maksudnya adalah al-Qadim yang bertentangan dengan pendapat al-Jadid.
Adapun al-Qadim yang tidak menentang dengan al-Jadid, maka masih dihitung mazhab al-Syafi’i dan fatwa, di amalkan dengannya. Dan hanya sanya para Ashhab mengatakan القديـم مرجوع عنه لا عمل عليه karena kebiasaanya al-Qadim demikian, berarti perkataan ulama tadi diarti pulasikan ataau dihamalkan atas ghalib. [5]
قال بعضهم وقد تتبع الخ.....................................
KETERANGAN :
Perlu kita ketahui juga bahwa masalah yang dianggap al-Qadim lebih kuat dalilnya setelah ditelitidan ditelusuri ternyata terdapat pula pada al-Jadid secara Nash, maka fatwa dengan al-Qadim pada masalah tersebut secara tidak langsung adalah fatwa dengan al-Jadid. [6]
وهناك حالة أخرى يعد القديـم فيها مذهبا للشافعي ( رحمه الله ) وهى إذا كان القديـم يعضده حديث صحيح لا معارض له ولذلك يقول النووي ( رحمه الله ) بعد كلام هذا كله في قديـم لـم يعضده حديث صحيح أما قديـم عضده نص حديث صحيح لا معارض له فهو مذهب الشافعي ( رحمه الله ) ومنسوب إليه إذا وجد الشرط الذى قدمناه فيما إذا صح الحديث على خلاف نصه والله أعلم.
KETERANGAN :
Perlu digaris bawahi bahwa ketentuan diatas berlaku pada al-Qadim yang tidak didukung oleh hadist yang sahih. Adapun al-Qadim yang mendapat dukungan dari hadist shahih yang tidak penantangnya (mu’aridh lahu), maka al-Qadim ini adalah al-Syafi’i, sesuai dengan perkataan beliau sendiri إذا صح الحديث فهو مذهبي demikianlah ungkapan Imam Nawawy dan Khatib Syarbainy. [7]
المسائل الـمفتى بـها عند الشافعية على القديـم
في الـمذهب الشافعي مسائل معدودة يفتى بـها عند الشافعية على القديـم من قوي الشافعي وق اختلف الشافعية في عدد هذه الـمسائل والذى ذكره النووي منها تسع عشرة مسألة ذكرها في الـمجموع وهذه الـمسائل هى :
1. مسألة : التثويب في أذان الصبح - القديـم : استحبابه.
2. مسألة : التباعد عن النجاسة في الـماء الكثير - القديـم : أنه لا يشرط.
3. مسألة : قراءة السورة في الركعتين الأخيرتين - القديـم : لا يستحب.
4. مسألة : الأستنجاء بالحجر فيما جاوز الـمخرج - القديـم : جوازه.
5. مسألة : لـمس الـمحارم - القديـم : أنه لا ينقض الوضوء.
6. مسألة : الـماء الجاري - القديـم : أنه لا ينجس إلا بالتغير.
7. مسألة : تعجيل العشاء - القديـم : أنه أفضل.
8. مسألة : وقت الـمغرب - القديـم : امتداده الى الشفق.
9. مسألة : الـمنفرد إذا نوى الاقتداء في أثناء الصلاة - القديـم : جوازه.
10. مسألة : أكل جلد الـميتة الـمدبوغ - القديـم : تحريـم.
11. مسألة : وطء الـمحرم بـملك اليمين - القديـم : أنه يوجب الحد.
12. مسألة : تقليم أظفار الـميت - القديـم : كراهة.
13. مسألة : شرط التحلل من الإحرام بـمرض ونحوه - القديـم : جوازه.
14. مسألة :اعتبار النصاب في زكاة الركاز - القديـم : لا يعتبر.
15. مسألة : الجهر بالتأمين للمأموم في صلاة جهرية - القديـم : استحبابه.
16. مسألة : نم مات وعليه صوم - القديـم : أن وليه يصوم عنه.
17. مسألة : الخط بين يدي المصلي إذا لـم يكون معه عصا أو نحوها - القديـم : أنه مستحبز
18. مسألة : امتناع أحد الشريكين من عمارة الجدار - القديـم : أنه يخبر.
19. مسألة : الصدق في يد الزوج هل هو مضمون ضمان العقد أو ضمان اليد ؟ - القديـم : أنه مضمون ضمان اليد.
KETERANGAN :
Semua masalah yang telah disebutkan diatas adalah pendapat yang Qadim dari pada Imam Syafi’i yang boleh difatwakan dengannya, para Fuqahaq berselisih pendapat pada menyatakan pendapat Qadim yang boleh difatwakan. Dan yang telah tersebut adalah merupakan ungkapan dari pada Imam Nawawy dalam Majmu’. [8]
وهذه الـمسائل الـمذكورة سواء قلنا هى مستثناة من القديـم أو نص عليها في الجديد أو فيها قولان قديـم وجديد فهل العمل بـها أو الفتوى بـها ينسب للشافعي ( رحمه الله ) ؟يقول الإمام النووي في الإجابة على هذا السؤال ثـم إن أصحابنا أفتوا بـهذه الـمسائل من القديـم مع أن الشافعي رجع عنه فلم يبق له مذهب ... فإذا علمت حال القديـم ووجدنا أصحابنا أفتوا بهذه الـمسائل على القديـم حملنا ذلك على أنه أداهم اجتهاد هم الى القديـم لظهور دليله وهم مجتهدون فأفتوا به ولا يلزم من ذلك نسبته الى الشافعي ولـم يقل أحد من الـمتقدمين في هذه الـمسائل إنـها مذهب الشافعي أو أنه استثناها.
KETERANGAN :
Semua masalah-masalah tadi baikkah itu pengecualian dari pendapat yang Qadim atau terdapat juga nash pada pendapat yang Jadid ataupun dua qaul (pendapat) yaitu Qadim dan Jadid. Pertanyaan, bolehkah fatwa dan beramal dengan pendapat yang Qadim tersebut dan bolehkah kita bangsakan kepada mazhab Imam al-Syafi’i ?
Imam Nawawy menjawab sesungguhnya para ashhab berfatwa semua masalah-masalah tersebut dengan al-Qadim serta al-Syafi’i telah meralatnya, karena setelah mengijtihat mereka menemukan bahwa dalil al-Qadim lebih jelas ketimbang dalil al-Jadid pada masalah tersebut, lalu tidak mesti dinisbahkan pendapat tersebut kepada al-Syafi’i karena beliau telah meralatnya. [9]
قال إن من ليس أهلا للتخريج يتعين عليه العمل والإفتاء بالجديد من غير استثناء ومن هو أهل لتخريج والإجتهاد في المذهب يلزم اتباع ما اقتضاه الدليل في العمل والفتيا مبينا في فتواه أن هذا رأيه وأن مذهب الشافعي كذا وهو نص عليه في الجديد.
KETERANGAN :
Lalu Imam Nawawy berkomentar lagi dikala itu, siapa saja yang tidak mampu untuk melakukan takhrij dan ijtihad wajib atasnya beramal dan berfatwa dengan al-Jadid. Adapun orang mampu untuk mentakhrij dan ijtihad, maka tentang beramal dan fatwa wajib baginya mengikuti apa yang dihasilkan oleh dalil menurut dia, dengan cara membuat pertanyaan bahwa ini adalah pendapat dia, sedangkan mazhab al-Syafi’i bukan begini (pendapat al-Jadid). [10]
" القول الجديد "
وهو مصطلح أطلقه علماء الشافعية على أقوال الشافعى ( رحمه الله ) بعد دخوله مصر إفتاء أو تصنيفا او إملاء أو ما استقر رأيه عليه فيها وإن كان قد قاله بالعراق.
KETERANGAN :
Al-Jadid adalah pendapat al-Syafi’i di saat beliau sudah menetap di Mesir baik berupa karangan seperti kitab al-Um atau berupa fatwa, baik berupa penemuan baru atau pengukuhan terhadap pendapat yang telah dikemukakan di Iraq. Pendapat yang di kukuhkan inilah yang di ishtilahkan dengan nama Qadim Istaqarra Ra’yuhu. [11]
ورواته البويطى والمزنى والربيع المرادى والربيع الجيزى وحرملة ويونس بن عبد الأعلى بن الزبيد المكى ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم.
KETERANGAN :
Adapun perawi al-Jadid yang masyhur adalah al-Buwaythi, al-Muzany, al-Rabi’ al-Murady, Harmilah, Yunus bin ‘Akla, Abdullah bin Zubir al-Makky, dan Muhammad bin Abdul Hikam. [12]
والثلاثة الأول البويطي والـمزني والربيع المـرادي هم الذي تصدوا لرواية الجديد من قولي الشافعي وقاموا بذلك والباقون نقلت عنهم أشياء محصورة على تفاوت بينهم.
KETERANGAN :
Al-Buwaythi, Mazany dan al-Rabi’i, al-Murady mereka ……………..
وهم أيضا ليسوا على مرتبة واحدة في نقلهم أقوال الشافعي ( رحمه الله ) فيما رواه البويطي والربيع المرادي والـمزني عن الشافعي مقدم أصحابنا على ما رواه الربيع الجيـزي وحرملة.
KETERANGAN :
Dan mereka juga tidak sederajat dalam meriwayatkan pendapat Imam al-Syafi’i, maka pendapat al-Syafi’i yang di riwayatkan oleh Buwaythy, al-Rabi’ al-Murady dan Muzany didahulukan dari pada riwayat al-Rabi’ al-Jayzy dan Harmilah. [13]
وإذا اطلق " الربيع " في كتب المـذهب فالـمراد به الربيع الـمرادي وإذا أرادوا الجيـز قيدوه بالجيـزي .
KETERANGAN :
Jika di ithlakkan lafadl الربيع maka yang dimaksudkan adalah الربيع المرادي . Dan apabila dimaksudkan dengan lafadl الربيع الحيـزي maka para fuqahaq mengkayitkannya dengan الجيـزي .
“ PENDAPAT Al-SYAFI’I “
وهذه الـمسائل نوعان الأول : أن يكون له فيها قولان قول قديـم وقول جديد والثاني : أن يكون له فيها قولان جديدان. وهذان النوعان موجودان في كثير من الـمسائل التي تكلم فيها الشافعي ( رحمه الله ) فما هى الضوابط التي يـمكن بـها التعرف على الـمعتمد من هذه الأقوال وما هو القول الذي يـمكن نسبته منها الى الإمام الشافعي؟ والإجابة على هذا السؤال تتطلب الكلام على نوع من النوعين السابقين على حدة .
KETERANGAN :
Pada masalah ini ada dua macam. Pertama, kadang-kadang al-syafi’i pada satu masalah mengemukakan dua pendapat,al-qadim dan al-jadid. Kedua kadang al-Syafi’i mengutarakan dua pendapat jadid, inilah yangsering terjadi. Maka ketika itu bagaimanakah dhabith untuk mengenal pendapat yang kuat dari beberapa pendapattersebut ? dan pendapat manakah yang seharusnya kita bangsakan kepada imam al-syafi’i ?
Maka untuk menjawab pertanyaan ini memerlukan kepada lembaran yang sangat banyak, akan tetapi jangan merasa putus asa, insya allah kami akan membahas sedikit jawabannya.
Jawaban I
وأن يكون في الـمسألة قولان قديـم و جديد وليس في هذا النوع إشكال إذ الجديد هو الـمعمول به والـمعتمد وتكون عليه الفتوى في الـمذهب إلا في مسائل يسيرة نحو عشرين مسألة أفتى فيها بالقديـم .
KETERANGAN :
Pertama, jika dalam satu masalah terdapat pendapat al-qadim dan al-jadid maka tidak jadi satu kemusykilan karena yang kuat dan yang diamalkan ialah al-Jadid kecuali beberapa masalah yang dianggap kuat. Maka bolehlah berfatwa dan beramal dengan al-Qadim. [14]
Jawaban II
وأن يكون في الـمسألة قولان جديدان وهذا النوع حقيقة هو الذي يتطلب جهدا في بيان معرفة ما هو القول الـمعتمد من القولين ؟ وعلى أي القولين تكون الفتوى في الـمذهب ؟ وأي القولين يـمكن أن يقال هذا هو الشافعي ؟ وضع علماء الشافعية وما أكثر هم قواعد وضوابط لـمعرفة الـمعتمد من هذه الأقوال ويكون بيان هذه الضوابط أو القواعد في الأمور الآتية :
1. أنه يعتمد أخر القولين وذلك بالطبع إذا كان تاريخهما معروفا أو غرف القول الآخر منهما .
2. ما رجحه الشافعي نفسه .
3. فإن لـم يرجح السافعي ( رحمه الله ) أحمد القولين بل نص عليهما فقط ولـم يعلم أقالـهما مرتبين أو قالـهما في وقت واحد فلا يجوز حينئذ أن يعمل بأي القولين كيفما جاء واتفق بل يجب البحث عن الراجح من هذين القولين .
KETERANGAN :
jika dalam satu masalah Imam al-Syafi’i mengemukakan dua pendapat Jadid, maka yang mana pendapat mu’tamad dari dua pendapat tersebut ? dan yang mana yant boleh difatwa ? dan yang mana bisa dibangsakan kepada al-Syafi’i ?
Jawabannya, mayoritas ulama Syafi’iyah telah membentuk qaedah-qaedah ataupun peraturan untuk mengenal yang mu’tamad dari kebanyakan pendapat al-Syafi’i ? adapun qaedah ataupun dhabetnya adalah sebagai berkut :
1. Apabila diketahuikan tanggalnya ataupun diketahuikan yang terakhir dari keduannya, maka yang mu’tamad ialah yang terakhir.
2. Pendapat yang ditarjih oleh al-Syafi’i sendiri.
3. Jika al-Syafi’i tidak mentarjihkannya akan tetapi hanya mengemukakannya saja dan tidak diketahuikan apakah al-Syafi’i mengemukakannya berturut-turut ataupun dalam waktu yang satu, maka tidak boleh beramal kedua pendapat tersebut, akan tetapi wajib diteliti yang rajih dari dua pendapat tersebut. [15]
كيفية معرفة الرجح من هذين القولين
( أ ) أي القول أقرب الى نصوص الشافعي وقواعد مذهبه فيعمل به وهذا بطبع لا يكون الا لـمجتهد في الـمذهب له أهلية النظر في ذلك أما غير الـمتأهل لذلك فعيله أن ينظر ما قاله أئمة الـمذهب في الراجح من القولين.
KETERANGAN :
Jalan untuk mengenal pendapat yang rajih dari dua pendapat al-Syafi’i serta diamalkan ialah ditinjau kepada yang lebih dekat nasnya dan qawaidnya kepadanya. Ini kebiasaan kepada mujtahid mazhab yang mampu, adapun yang tidak mampu berijtihat maka wajib berpegang kepada pendapat yang dianggap rajih oleh mayoritas ulama.
( ب ) أنه ينظر الى عمل الشافعي ( رحمه الله ) فأن كان عمل على وفق احد هذين القولين فهو يكون ذلك إبطالا للقول الآخر ونكون ترجيحا للقول الـمعـمول على وفقة ؟ عند الـمزني ( رحمه الله ) يكون عمل الشافعي على وفق أحد القولين يمون ترجيحا له على القول الآخر وهو ما قاله الـموردي أيضا إنه إذا عمل الشافعي بأحدهم دون الآخر كان عمل بذلك دليلا على أنه القول الـمختار .
KETERANGAN :
Cara yang kedua di lihat kepada perbuatan/kerja al-Syafi’i, kika perbuatannya cocok dengan salah satu dua pendapat, maka yang rajih adalah pendapat yang cocock dengan perbuatannya.
Dan ketika itu pendapat al-Syafi’i membatalkannya menurut pendapat Imam Mazany, menurut orang lain tidak akan tetapi Imam Syafi’i hanya mentarjihkannya saja. Imam Mawaridy berkomentar, jika perbuatan al-Syafi’i cocok dengan salah satu pendapat, maka itu menjadi bukti bahwa itulah pendapat yang mukhtar.
( ج ) أنه ينظر هل فزع الشافعي على أحد القولين ؟ فإذا كان فهل يكون ذلك ترجيحا له على الفولين الآخر لـم يفزع عليه ؟ قال صاحب فزائد الفؤائد قال الـموردي إن الأصحاب اختلفوا فيما إذا ذكر الشافعي قولين ثـم أعاد تلك الـمسألة وذكر فيها قولا واحدا من أحد القولين أو فزع على أحدهما دون الآخر فمنهم من يقول لاتأثير لذلك ومنهم من يقول له تأثير قي أن غيره لايرجح علبه .
KETERANGAN :
Tinjauan yang ketiga, jika al-Syafi’i mentafri’ atas salah satu pendapat, apakah al-Syafi’i itu mentarjih pendapat tersebut ? Imam al-Mawaridy berkomentar tentang al-syafi’i mengemukakan dua pendapat, lalu al-Syafi’i mngemukakan pendapat tersebut menjadi satu khilaf (selisih) para Ashhab, sebahagian dari pada mereka mengatakan tidak memberi bekas dan sebahagian lainmengatakan memberi bekas, buktinya al-syafi’i mentarjih satu.
وقال الـمزني إعادة أحدهما اختيارا للـمعاد وقال القاضي أبو الطيب قي ضمان الآجراء إنه لو قرععلى أحدهما كان هو الصحيح الذي اختاره .
KETERANGAN :
Menurut al-Muzany, jika Imam al-Syafi’i kembali kepada satu pendapat berarti al-Syafi’i memilih pendapat tersebut. Qadhy Abu Thayyiby berkomentar dalam kitabnya pada bab ضمان الآجراء sesungguhnya al-Syafi’i jika mentafi’ atas salah satu pendapat berarti pendapat tersebut ialah shahih di sisi al-Syafi’i. Dapat kita ambil kesimpulan, Imam al-Syafi’i jika kembali kepada satu pendapat tersebut, maka pendapat itu adalah rajih. [16]
( د ) إذا قال الشافعي ( رحمه الله ) في أحد القولين وهذا مـما استخير الله فيه فهل يكون بذلك مرجحا لـهذا القول ؟ يرى بعض الشافعية أنه ترجيح منه لذلك القول واختيار له كذا جزم به الـماوردي .
KETERANGAN :
Jika al-Syafi’i mengatakan salah satu dari dua pendapat inilah yang terbaik di sisi Allah SWT, maka apakah itu menjadi tarjih bagi pendapat itu ? menurut sebahagian ulama Syafi’iyah “ ya “. [17]
( هـ ) إذا كان أحد القولين يوافق قول أكثر الأئمة فهل ترجح بذلك هذا القول ؟ يرى الامام إبن الصلاح أن هذا القول الذي وافق قول أكثر الأئمة يترجح القول الثاني وقد أيده النووي بقوله وهذا الذي قاله فيه ظهور وإحتمال وقال النووي وحكى القاضي حسين فيما إذا كان للشافعي قولان أحد هما يوافق أبا حنيفة وجهين لأصحابنا أحد هما أن القول الـمخالف اولى وبه قال الشيخ أبو حامد الإسفرائيني لأن الشاقعي لـم يخالفه إلا لـموجب الـمخالفة والثاني أن القول الـموافق أولى قاله القفال الـمروزي وهو الأصح والـمسألة مفروضة فيما إذا لم يجد مرجحا مـما سبق .
KETERANGAN :
Jika alah satu pendapat Imam al-Syafi’i cocok dengan pendapat Imam-Imam yang lain, apakah pendapat itu menjadi rajih ? menurut Imam Ibnu Shilah “ Ya benar “. Dan di dukung oleh Imam al-Nawawy dengan katanya komentar Ibnu Shilah jelas dan kemungkinan.
Lalu Imam al-Nawawy mengujar lagi, Qadhi Husin meriwayatkan dua pendapat Ashhab tentang salah satu pendapat al-Syafi’i cocok dengan pendapat Abu Hanifah :
1. Menurut Syaikh Abu Hamid Ashfira_ny, pendapat al-Syafi’i yang rajih ialah pendapat yang bertentangan dengan pendapat Abu Hanifah.
2. menurut Imam al-Qafal al-Maruzy, ialah pendapat yang muafakat (cocok) dengan Abu Hanifah yang kuat adalah pendapat Imam al-Qafal al-Maruzy.
( و ) إذا ذكر الشافعي ( رحمه الله ) الـمسألة في مظينـتها وذكر فيها قولا اختاره وذكرها في مظنـتها وذكر فيها قولا مخالفا لذلك القول بأن جرى بحث وكلام جزه على ذكره فالذي ذكره فبابه هو الراجح لأنه اتى به مقصودا وقرره بعد فكر طويلا بخلاف ما ذمره ستطرادا في غير بابه فأنه لايعتني به اعتناءه بذلك وقد صرح الأصحاب بذلك ونبه عليه النووي وغيره .
KETERANGAN :
Pada suatu masalah pada babnya al-Syafi’i mengemukakan satu pendapat yang telah ditarjih, lalu ketika al-Syafi’i menyebut masalah tersebut pada bab lain karena munasabat (hubungan) ditarjih sebalik dengan yang ada padanya. Maka menurut ashab pendapat yang dikemukakan pada babnya itulah yang rajih karena al-Syafi’i mendatangkannya pada maksud dan beliau mengikrarkannya setelah berfikir yang lama, demikian ujar Nawawy dan lainnya. [18]
( ز ) قال الشيرزاي إذا قال الشافعي ( رحمه الله ) في مسألة بقوله ثم قال ولو قال قائل بكذا كان مذهبا لم يجز أن يجعل ذلك قولا له ومن أصحابنا من جعل ذلك قولا له قال الشيرازى محتجا لقوله لنا أن قوله ولو قال قائل بكذا كان مذهبا ليس فيه دليل على أنه مذهبه وإنـما هو إخبار عن بيان احتمال المسألة لـما فيها من وجوه الاجتهاد فلا يجوز أن يجعل له هذا القول قولا.
واحتاجوا بأن قوله ولو قال قائل بكذا كان مذهبا ظهر في أنه يحتمل هذا القول ويحتمل ما ذكره فصار كمال لو قال هذه المسألة تحمل قولين والجواب أن أكثر ما فيه أنه دل على ذلك فيحتمل في الاجتهاد وهذا لا يدل على أنه مذهب له ألا ترى انا نقول أبدا في مسائل الخلاف هذه مسألة يسوغ فيها الاجتحاد ثم لا يقتضي ذلك أن تكون تلك المذهب اقوالا له.
ويعترض بعض الشافعية على ما قاله الشيرازي ويرجع ان يجعل ذلك قولا للشافعي (رحمه الله ) فإن كلام الماواردي صريح في ان يجعل ذلك قولا له مـخرجا وكلام الشيخ أبي إسحاق المروزي وابن الصباغ صريح في أن الاصحاب جعلوا ذلك قولا له هذه بعض الضوابط في بيان الـمعتمد من أقوال الشافعي (رحمه الله ).
KETERANGAN :
Menurut Imam al-Syairazy jika Imam al-Syafi’i mengemukakan satu pendapat pada satu masalah lalu Syafi’i berkata jika orang lain berpendapat seperti ini, maka inilah mazhab saya itu tidak boleh dibangsakan pendapat itu kepada al-Syafi’i, akan tetapi ada sebahagian Ashab yang menjadikan demikian.
Lalu al-Syairazy mengujar lagi, sesungguhnya kata al-Syafi’i ولو قال قائل بكذا كان مذهبا itu tiada dalil padanya bahwa itu mazhabnya. Akan tetapi al-Syafi’i hanya mengatakan ihtimal masalah karena ada wajah ijtihad, maka tidak boleh dijadikan itu pendapatnya.
Adapun para Ashab berhujjah, bahwasanya ungkapan al-Syafi’i ولو قال قائل بكذا كان
مذهبا yang lelas itu kemungkinan sebagaimana yang dikemukakan dan kemungkinan sebagaimana yang dikatakan tadi ولو قال قائل بكذا كان مذهب maka seolah-olah al-Syafi’i berkata هذه المسألة تحتمل قولين (ini masalah kemungkinan dua pendapat).
Jawabannya kenbanyakan ungkapan Syafi’i ditunjuki seperti komentar ashab dan kemungkinan juga sperti komentar Imam as-Syairazy yaitu tentang ijtihat, akan tetapi semua ini tidak menunujukkan bahwa itu mazhab Syafi’i, buktinya kita selalu berkata pada masalah yang mempunyai khilaf هذه مسالة ينسخ pada ini masalah di izinkan untuk berijtihat ( فيها الاجتهاد ), maka tidak menghendakilah ini kepada bahwa itu pendapat al-Syafi’i. [19]
Ada sebahagian ulama Syafi’iyah menolak komentar Imam al-Syairazy dan dia berpendapat bahwa al-Syafi’i, buktinya Imam Al-Mawaridy lelas dalam ungkapannya bahwa itu pendapat Al-Syafi’i, begitu juag ungkapan Syaikh Abi Ishaq al-Marazy dan Ibnu Sibag jelas bahwasanya ashab menyatakan bahwa itu pendapat Imam al-Syafi’i. [20]
Maka yang telah kiami uraikan itulah dlabit (…) pada mengenal pendapat mu’tamad Imam al-Syafi’i.
" الطريق "
وهو مصطلح يطلق على اختلاف الشافعية في الحكاية المذهب في المسألة المعينة فيقول بعضهم في هذه المسألة قولان أو وجهان ويقول آخر فيها قول واحد أو وجه واحد.
KETERANGAN :
Kata-kata الطريق adalah satu ishtilah yang digunakan atas selisih Syafi’iyah ketika meriwayatkan mazhab pada satu masalah yang tertentu. Misalnya sebahagian ulama mengatakan pada masalah ini dua pendapat Imam atau pendapat Ashab dan ulama lain mengatakan satu pendapat Imam atau Ashab. [21]
ومعنى هذا أن يجزم بعض الاصحاب بإثبات قولين في المسألة ويجزم آخرون بإثبات قول واحد فيها سواء نفى وجود القول الاخر من أصله أو نفى حكمه بحمله على غير ما يفيده حكم القول الاول قال الاسنوي اعلم أن مدلول هذا الكلام أن المفتى به ما عبر عنه المذهب.
KETERANGAN :
Maksud dari pada الطريق adalah sebahagian ashab menjazamkan pada masalah itu dua pendapat Imam sedangkan sebahagian lain menjazamkan satu pendapat, ketika itu baik menafikan pendapat satu lagi atau menafika hukum pada pendapat kedua pada pendapat itu.
Maka dapat di ambil kesimpulan, pendapat yang boleh difatwakan atau di amalkan adalah pendapat yang di ibarat dengan المذهب . Demikianlah komentar Imam al-Asnawy. [22]
وقد يستعملون الوجهين في الموضع الطريقين وعكسه وقد بـين الامام النووي علة إطلاق مصطلح الطرق على الوجوه والعكس بقوله وإنـما استعملوا هذا لأن الطرق والوجوه تشترك في كونـها من كلام الاصحاب.
KETERANGAN :
Imam Nawawy mengatakan alasan digunakan lafai الطريق pada الوجهين begitu juga lafadl الطرق pada الوجوه demikian juga sebaliknya, karena ditinjau الطرق dan الوجوه kedua-duanya adalah ungkapan Ashab. [23]
فإذا اتفق الاصحاب أو معظمهم على أحد هذين القولين أو الوجهين عبروا عن هذه بقولـهم والـمذهب كذا أو وهو الـمذهب أو والـمذهب على هذا القول إذن الـمذهب هو بيان من أحد القولين أو الوجهين الـمحكيـين.
KETERANGAN :
Jika para Ashab atau mayoritasnya ittifaq (setuju) terhadap salah satu القول atau الوجه maka mereka mengukapkan untuk pendapat yang rajih tersebut dengan kata-kata والـمذهب كذا والمذهب على هذا القول وهو المذهب
" الأصحاب "
ويطلق هذا مصطلح على إتباع إمام معين كالشافعي مثلا فالصحبة هنا لإجتماع في اتباع الإمام المجتهد فيما من الأحكام فهو مجاز سببه الاتفاق على اتباع أقوال الإمام وشدة ارتباط بعضهم ببعض كالصاحب حقيقة.
KETERANGAN :
Kata-kata الأصحاب di gunakan atas pengikut Imam yang tertentu, umpamanya al-Syafi’i. Akan tetapi yang dimaksudkan di sini adalah berkumpul pada mengikut Imam mujtahid pada hukum-hukum yang telah dikemukakan. [24]
وعند الشافعية يطلق هذا المصطلح ويراد به الـمتقدمون من الشافعية وهم أصحاب الأوجه غالبا.
KETERANGAN :
Kata-kata الأصحاب ketika di itlaqkan di sisi ulama Syafi’i di maksudkan ulama mutaqaddimin yaitu Ashabil Ujuh. [25]
والـمتقدمون هم من كانوا قبل الأربـمائة والمتأخرون هم في كلام الرافعي والنووي ونحوهما من كنوا بعد الأربعمائة كل من كان بعد الأربعمائة وأما الأن وقبله فهم من بعد الشيخين.
KETERANGAN :
والـمتقدمون pada kebiasaannya Ashabil al-Wujuh, mereka berada dalam masa empat ratus (400) tahun dari tahun hijriyah, sedangkan selain mereka tidak di namakan والـمتقدمين dan juga tidak di namakan dengan المتأخرون.
المتأخرون dalam pembicaraan al-Rafi’i dan al-Nawawy maksudnya adalah ulama-ulama sesudah abad ke empat hijriyah dan batasnya samapai kepada al-Rafi’i dan al-Nawawy. Adapun ulama sesudah masa keduanya maka mereka dinamakan من بعد الشيخين (ulama sesudah al-Syaikhaini).
" الأظهار "
وهو مصطلح يطلق على احد قولين الشافعي في مسألة ما ويكون تعبير حينئذ بالاظهر اشعازا بظهور مقابلة وهو القول الثاني.
KETERANGAN :
Kata-kata الأظهار adalah satu istilah yang di gunakan pada pendapat rajah dari dua atau beberapa pendapat syafi’i dalam satu masalah. Di ungkapkan dengan الأظهار pada pendapat rajih karena kuat dalil muqabilnya (lawannya). [26]
وإنـما يعلم الراجح بأمور كالنص على أرجحية فالعلم بتأخره فالتفريع عليه فالنص على فساد مقابلة فإفراده في محل أو في حواب فموافقته لمذهب مجتهد.
KETERANGAN :
Hanya sanya diketahuikan pendapat rajah tersebut yang di istilah kan dengan الأظهار adalah dengan beberapa perkara, seperti nas al-Syafi’i bahwa pendapat itu rajah, atau di ketahuikan tanggalnya (pendapat terakhir) atau yang di tafri’kan atau dinaskan atas fasid lawannya, terasing pendapat rajih itu pada satu masalah yang lain, cocok dengan pendapat mujtahid yang lain. [27]
" المشهور "
ويطلق أيضا على أحد قولي الشافعي ( رحمه الله ) ويعبر به عن القول المشعير بغرابة مقابله وذلك لضعف مدركه.
وقد يعبر بـهذا المصطلح أيضا على القول الذي كثر القائلون به في المذهب.
KETERANGAN :
Kata-kata المشهور sama juga pemakaiannya dengan kata-kata الاظهار akan tetapi kata-kata المشهور memberi tau bahwa lawannya dhaif karena dhaif dalilnya. [28]
Dan kadang-kadang istilah ini digunakan juga pada pendapat-pendapat yang ditarjih oleh mayoritas ulama selain Imam Nawawy. Adapun Imam Nawawy istilahnya tetap seperti yang di atas.
" الوجه "
وهو مصطلح يطلق على أقوال علماء الشافعية المنسوبة اليهم والتي استنبطوها من أصول الشافعي او من قواعده وضوابطه وقد يجتهدون في بعضها وان لم يأخذوها من أصوله ونصوصه وحينئذ فهي منسوبة لـهؤلاء المجتهدين لا للشافعي بل ولا تعد وجوها في المذهب كما يكون ذلك بعض المسائل عند المزني وابي ثور.
KETERANGAN :
Kata-kata الوجه adalah satu istilah yang digunakan pada pendapat ashab al-Syafi’i, mereka meng-istimbatkannya dengan bersumber dari qaedah-qaedah Imam al-Syafi’i. [29]
Sesekali mereka berijtihat tanpa memandang kepada qaedah-qaedah al-Syafi’i. menurut al-Muzany dan Abu Tsur pendapat tersebut tidak boleh dibangsakan kepada Imam al-Syafi’i akan tetapi di bangsakan kepada mujtahid itu. [30]
ويطلق على مستنبط الوجه مصطلح مجتحد المذهب كالفقال المروزي والشيخ أبي حامد.
KETERANGAN :
Dan di istilahkan ulama-ulama yang meng-istimbat hukum-hukum bersumber dari qaedah-qaedah al-Syafi’i dengan “ mujtahid mazhab “, seperti Imam Qafal al-Maruzy dan Syaikh Abi Hamid. [31]
وصاحب الوجه أو مجتهد المذهب أرفع قدرا عن مجتهد الفنوى وهو الذي يقدر على ترجيح بعض أقوال إمامه على بعض كالرافعي والنووى.
KETERANGAN :
Martabat mujtajih al-mazhab lebih tinggi dari pada mujtahid al-fatwa, yang di maksud dengan muhjtahid al-fatwa ialah orang yang mampu atas mentarjihkan sebahagian imamnya, seperti Imam al-Rafi’i dan al-Nawawy. [32]
وإذا قيل في مسـألة ما فيها وجهان أو أوجه فقد يكون ذلك لإثنين من علماء الشافعية أو لواحد فقد وإذا كان كذلك فقد يكون قالهم في وقت واحد أو وقتين مختليفين.
KETERANGAN :
Bila sebahagian ulama mengatakan dalam sebahagian masalah kata-kata وجهان atau أوجه itu menyatakan pendapat Ashab al-Syafi’i, pendapat tersebut kadang-kadang bersumber dari dua ulama dan kadang-kadang dari seorang ulama, maka oleh karena itu adakala pendapat itu di kemukakan pada satu waktu atau pada waktu yang berbeda. [33]
" الأصح "
وهو مصطلح يطلق على الراجح من الوجه أو الأوجه التي في المذهب في مسألة ما.
KETERANGAN :
Kata-kata الأصح adalah di istilahkan atas pendapat yang kuat dari dua atau beberapa pendapat dari murid al-Syafi’i. [34]
وتعبيرهم بالأصح في أحد الوجهين إشعار بقوة الخلاف في الميألة ليمون الوجه الثاني متجها ومحتملا أيضا ولكن ليس كالوجه الموصوف بالأصح وحينئذ يطلق على مقابلة أنه صحيح.
KETERANGAN :
Para fuqahaq mengungkapkan pada pendapat rajih dari dua pendapat Ashab al-Syafi’i dengan kata-kata الأصح karena kuat lawannya dan lawan itu kuatnya tidak setingkat dengan pendapat yang di tanda dengan الأصح akan tetapi di namakan lawan itu sebatas pendapat shahih. [35]
" الصحيح "
ويطلق أيضا على الراجح من الوجهين أوالأوجه التى للأصحاب وتعبيرهم حينئذ " بالصحيح " يكون إشعارا بضعف مدرك الوجه المقابل.
KEYERANGAN :
Kata-kata الصحيح ialah diistilahkan atas pendapat yang kuat dari dua atau beberapa pendapata murid al-Syafi’i, fuqahaq meng-ibaratkan pendapat rajih dengan الصحيح karena dhaif dalil lawannya. [36]
ولم يعبر علماء الشافعية بالأصح والصحيح عن كلام الشافعى ( رحـمه الله ) تأدبا معه إذ الصحيح منه يكون مشعرا بفساد مقابله.
ويلاحظ فى الوسيط أن الإمام الغزالى أحيانا يستعمل مصطلح الصحيح أو الأصح فى أقوال الشافعى نفسه (رحـمه الله ).
KETERANGAN :
Dan hanya sanya para ulama syafi’iyah tidak meng-ibaratkan kata-kata الأصح atau الصحيح pada pendapat al-syafi’i karena bersopan santun terhadap imam. Lebih-lebih lagi الصحيح tersebut memberitau kepada batal (tidak berlaku) lawannya.
Namun demikian, ketika kita lihat dalam kitab al-wasith imam al-gazali kadang-kadang meng-ibaratkan juga pada pendapat al-syafi’i dengan الأصح dan الصحيح .
وظاهر أن المشهور أقوى من الأظهر وأن الصحيح أقوى من الأصح اهـ نـهاية ( قوله وأن الصحيح أقوى من الأصح ) أما بالنسبة للتصحيح فتصحيح الأصح والأظهر أقوى تصحيحا من الصحيح والمشهور لان قوة مقابلهما تشعر بصرف العناية للتصحيح صرفا كليا بخلاف المشهور والصحيح لضعف مقابلهما المغنى عن تـمام صرف العناية الصحيح اهـ ع. ش
KETERANGAN :
Ulama Syafi’iyah berselisihan pendapat tentang hukum yang ada pada المشهور dan الأظهر demikian juga الأصح dan الصحيح mana yang lebih kuat ?
Jawabannya : yang jelas hukum yang ada pada المشهور dan الصحيح lebih kuat dari pada hukum yang ada pada الأظهر dan الأصح karena lawan keduanya bathal (tidak berlaku), maka secara tidak langsung pendapat itu qata’ (satu).
Adapun di segi tashih maka kuat الأظهر dan الأصح ketimbang المشهور dan الصحيح karena kuat dalil lawan keduanya. Sedangkan المشهور dan الصحيح tidak seperti demikian karena lemah dalil lawan keduanya. [37]
" الأشبه "
وهو يستعمل فيما لو كان في المسألة حكمان مبنيان على قياسين لكن علة أحد هما أقوى فيكون الحكم المبني عليها أقوى شبها بالعلة.
KETERANGAN :
Kata-kata الأشبه di gunakan pada satu pendapat yang kuat dalam satu masalah yang mempunyai dua hukum yang bersumber dari dua qias (analogi), akan tetapi salah satu ‘ilat dari dua qias tersebut lebih kuat, maka hukum yang di bina atas ‘ilat qias tadi labih kuat keserupaannya.
" الأقرب "
وهو مصطلح يطلق على الوجه الذي يكون أقرب إلى نص الشافعي.
KETERANGAN :
Kata-kata الأقرب di istilahkan atas pendapat yang lebih dekat kepada nas Imam Syafi’i.
" وقيل كذا "
وتستعمل هذه الصيغة في وجه ضعيف ويكون حينئذ الوجه المقابل له قويا أو صحيحا ومن ثم أطلق على مقابله صيغة التمريض أو صيغة التضعيف.
KETERANGAN :
Kalimat وقيل كذا di gunakan pada pendapat dhaif, ketika itu jika lawannya kuat maka di ibaratkan dengan الأصح, jika lawannya dhaif maka di ibaratkan dengan الصحيح oleh karena itu di ibaratkan pada muqabilnya dengan sighat tamridl ataupun deaf. [38]
" الإختيار "
هو القول الذي استنبطه المختار عن لأدلة الأصولية بالإجتهاد ويكون حينئذ خارجا عن المذهب.
KETERANGAN :
Kata-kata الإختيار adalah hasil istimbat Imam dari dalil-dalil denga cara ijtihat, dalam arti bukan menaqal dari Imam mazhab, maka pandapat tersebut dinyatakan menyimpang dari mazhab dan tidak bisa dijadikan pegangan. Contoh هذا ما اختاره فلان atau هذا ما اختاره الإمام dan lain sebagainya. [39]
" المخـتـار "
الذى وقع للنووى فى الروضة فهو بمعنى الأصح فى المذهب لا بمعنـاه المصطلح عليـه.
KETERANGAN :
Kata-kata المختـار yang ada dalam kitab al-Raudhah imam al-Nawawy bermakna pendapat kuat dalam mazhab, bukan hasil ijtihad al-Nawawy.
" على ما شـمله "
وحيث قالوا على ما شـمله كلامهم ونحو ذلك فهو إشارة الى التبـرى منه أو أنه مشكل ..................
KETERANGAN :
Jika fuqahaq mengucapkan kata-kata كل ما شمله كلامهم dan lain-lain, ini merupakan sighat tabari (menarik diri dari keterlibatan dalam berpendapat). Demikian juga kata-kata انه مشكل akan tetapi jika tidak di beri tau atas dhaif dan rajihnya pendapat. Adapun jika di beritau, maka kaluar dari musykil kepada di hukumkan atasnya. [40]
" ان صح "
وإن قالوا إن صح هذا فكذا فظهر ه عدم ارتضائه.
KETERANGAN :
Jika fuqahaq mengucapkan kata-kata ان صح هذا فكذا maka jelas tidak meridlakan pendapat itu. [41]
" كذا قالوه "
وحيث قالوا كذا قالوه أو كذا قاله فلان فهو إشارة الى التبري منه.
KETERANGAN :
Jika mereka mengungkapkan kata-kata كذا قالوه atau كذا قاله فلان merupakan sighat tabari juga. [42]
" كما أو ................................................................................
.................................
" على ما اقتضاه "
وإذا قالوا على ما اقتضاه كلامهم أو على ما قاله فلان بذكر على أو قالوا هذا كلام فلان فهذه صيغة تبري كما صرحوا به ثـم تارة برجحونه وهذا قليل وتارة يضعيفونه وهو كثير فيكون مقابله هو المعتمد أى إن كان وتارة يطلقون ذلك فجرى غير واحد عن المشايخ على أنه ضعيف والمعتتمد ما في مقابله أيضا أى ان كان.
KETERANGAN :
Bila fuqahaq mengatakan على ما اقتضاه كلامهم atau على ما قاله فلان dengan menyebutkan lafadl على atau mereka mengucapkan هذا كلام فلان maka mereka bertujuan untuk tabari. Kemudian kadang-kadang mereka menganggap kuat pendapat tersebut akan tetapi ini jarang terjadi.
Dan kadang-kadang menganggap pendapat itu dhaif, inilah yang sering terjadi sesekali mereka mengitlaq (tidak menguatkan dan tidak mendhaifkan), kalau terjadi itlaq seperti ini menurut sebahaguian ulama pendapat itu diaggap dhaif, maka yang kuat adalah muqabilnya (lawannya). [43]
" على المعتمد "
وقال الشيخ محمد باقشير تتبع كلام الشيخ ابن حجر فإذا قال على المعتمد فهو الاظهر من القولين أو الاقوال واذا قال على الاوجه مثلا فهو الاصح من الوجهين او الاوجه. اهـ
KETERANGAN :
Syaikh Muhammad Baqasyiri berkomentar, bahwasanya Ibnu Hajar jika berkata على المعتمد atau المعتمد atau في المعتمد unutk menandai pandapat kuat dari dua atau beberapa pendapat al-Syafi’i yang berbeda. Dan jika fuqahaq menggunakan الاوجه atau على الاوجه atau في الاوجه unutk menandai pendapat kuat dari dua atau beberapa pendapat murid al-Syafi’i yang berbeda. [44]
" محتمل "
كثيرا ما يقولون في أبعاث .............................عنهم حتى تنكشف حقيقة الحال اهـ وأقول والذي حتى فتعين الكسر.
KETERANGAN :
Kata-kata محتمل jika ditandai mim yang kedua baris fatah maka untuk memberi tau bahwa pendapat tersebutlah yang ditarjih, karena المحتمل ketika itu bermakna قريب (dekat kepada pikiran untuk menjadi pendapat kuat). Jika mim yang kedua ditandai dengan baris kasrah maka kata-kata ini bermakna ذو احتمال (menerima dan layak untuk dihamal dan ditakwil).
Jika mim yang kedua tidak ditandai dengan baris apapun maka untuk jelas tujuan dari kata-kata ini mesti memeriksa dan meneliti pada kitab-kitab ulama mutaakhirin.
Seandainya lafadl المحتمل bertempat sesudal lafadl كل dan seumpamanya dari lafadl-lafadl yang menjadi penyebab taujih maka mim yang kedua mesti di baca dengan fatah sebagaimana mesti kasrah bila jatuh setelah lafadl-lafadl yang menjadi penyebab dhaif. [45]
" وقع لفلان "
وأما تعبير هم بوقع لفلان كذا فإن صرحوا بعده بترجيح أو تضعيف وهو الأكثر فذاك وإلاحكم بضعفه.
KETERANGAN :
Adapun apabila fuqahaq mengucapkan وقع لفلان كذا maka perinciannya sebagainya berikut :
a. Seandainya setelah kata-kata ini fuqahaq menguatkan masalah tersebut, naka masalah tersebut dianggap kuat ( الراجح ), sebaliknya jika mereka melemahkan maka masalah tersebut dianggap dhaif.
b. Bila mereka tidak menguatkan dan tidak melemahkan maka masalah itu juga dianggap dhaif. [46]
" والذي يظهر "
و إذا قالوا والذي يظهر مثلا أى بذكر الظهور فهو بـحث لـهم.
KETERANGAN :
Jika fuqahaq mengucapkan kata-kata والذي يظهر atau والظاهر كذا bermaksud menyatakan masalah tersebut merupakan hasil istimbat mereka dari nash-nash Imam mazhab dan qaidah-qaidahnya yang kulli atau untuk menyatakan masalah tersebut adalah hasil pemahaman yang jelas dari pembicaraan bersifat umum yang diutarakan Ashab dan menaqal dari Imam mazhab dengan cara naqal yang umum pula. [47]
" وظاهر كذا "
قال بعضهم إذا عبروا بقولـهم وظاهر كذا فهو ظاهر من كلام الأصحاب.
KETERANGAN :
Kata-kata وظاهر كذا dalam istilah mereka berfungsi untuk menyatakan masalah tersebut merupakan yang dhahir dari pembicaraan Ashab. [48]
" نقله فلان "
وقوله نقله فلان عن فلان وحكاه فلان عن فلان بمعنى واحد لأن نقل الغير هو حكاية قوله إلا أنه يوجد كثيرا مما يتعقب الحاكى قول غيره بخلاف الناقل له فان الغالب تقرير والسكوت عليه.
KETERANGAN :
Kata-kata نقله فلان عن فلان atau حكاه فلان عن فلان pada dasarnya mempunyai makna yang sama karena me-naqal pendapat orang lain berarti menceritakan pendapat orang tersebut,namun dalam pemakaian para fuqahak sering terdapat perbedaan sebagai berikut:
a. orang yang menceritakan pendapat orang lain kebiasaannya mengkritik pendapat itu.
b. orang yang menaqal pendapat orang lain kebiasaannya mengakui dan tak mengkritik pendapat itu. [49]
" أقره فلان "
وقولهـم أقره فلان أى لـم يرده فيكون كالجـازم به.
KETERANGAN :
Kata-kata أقره فلان bermakna seseorang tat menolak sesuatu pendapat, maka dia seperti orang yang menjazam pendapat tersebut. [50]
"وزعم فلان "
وقولهم وزعم فلان فهو بمعنى قال إلا أنه أكثر ما يقال فيما يشك فيه.
KETERANGAN :
Kata-kata زعم pada dasarnya sama maknanya dengan قال, namun dalam bahasa fuqaha’ sering digunakan kata-kata زعم untuk menyatakan masalah yang masih diragukan keberadaannya. [51]
" قال بعض العلماء "
ومن إصطلاحهم أنـهم إذا نقلوا عن العالم الحى فلايصرحون باسـمه لأنه ربمـا رجـع عن قـوله وإنـما يقـال
قال بعض العلماء ونحوه فان مات صرحوا باسمـه.
KETERANGAN :
Para fuqaha’ jika mereka menaqal,mengambil pendapat atau masalahyang sedang di bahas dari orang alim yang masih hidup, para musannif sengaja tidak menerangkan nama orang alim tersebut karena orang alim itu kadang-kadang meralat pendapatnya, akan tetapi fuqaha’ sebatas berkata قال بعض العلماء , قال بعضهم dan lain-lain. Jika orang alim itu sudah meninggal maka mereka menyebutkan nama orang alim itu misalnya : قال السبكى atau قاله الزركشى dan lain-lain. [52]
" وعبارته كذا "
متى قال وعبارته كذا تعين عليه سدق العبارة المنقولة بلفظها ولـم يجزله تغيير شيئ منها والا كان كاذبا ومتى قال قال فلان كان بالخيار بين أن يسدق عبارته بلفظها أو بـمعناها من غير نقلها لكن لايجوز له تغيير شيئ من معانى الفاظها.
KETERANGAN :
Jika seseorang musannif menaqal pendapat orang lain dengan kata-kata وعبارته كذا maka musannif mesti mencantumkan ‘ibarat yang di naqal dengan lafadl-lafadl yang lengkap tanpa merubah sesuatupun tanpa merubah dari lafadl-lafadlnya, seandainya musannif tersebut merubah, maka dianggap pendusta.
Namun bila menaqal dengan kata-kata قال فلان maka musannif boleh mencantum lafadl-lafadlnya, boleh juga menguraikan maknanya saja tanpa lafadl, akan tetapi tidak boleh menguraikan makna dengan cara yang menyimpang dari maksud-maksud lafadlnya. [53]
" انتهى ملخصا "
وقولـهم أهـ ملخصا أى مؤتى من ألفاظه بـما هو الـمقصود دون ماسواه.
KETERANGAN :
Jika seseorang musannif menulis lafadl ini, maka tujuannya menyatakan bahwa lafadl-lafadl yang telah dicantumkan sebelumnya merupakan tujuan pokok dari masalah yang sedang dibahas bukan sebaliknya. [54]
" الشارح والـمحشى "
قال بعضهم إن الشارح والـمحشى إذا راد على الاصل فازائد لايخلو إما أن يكون بـحثا واعتراضا إن كان بصيغة البحث والاعتراض أو تفصيلا كما أحمله أو تكميلا لـما نقصه وأهمله والتكميل إن كان له مأحذ من كلام سابقه أو لاحقه فابراز والا فاعتراض.
KETERANGAN :
Apabila seseorang pengarang hasyiyah atau pensyarah menambahkan sesuatu atas dasar ‘ibarat, maka tambahan itu tidak terlepas dari beberapa tujuan berikut ini :
a. Menyatakan penelitiannya jika ada lafadl yang menunjuki unutuk penelitian.
b. Meng-ittiradh jika ada lafadl yang menunjuki untuk ittiradh.
c. Men-tafshil untuk sesuatu yang mujmal dalam ‘ibarat dasar.
d. Menyempurnakan terhadap sesuatu yang dianggap kurang atau telah di gugurkan pada ‘ibarat dasar.
Penyempurnaan tersebut jika dapat difahami dari pembicaraan sebelumnya atau sesudahnya, maka dinamakan ibraz, jika tidak dapat difahami pembicaraan sebelumnya atau sesudahnya, maka penyempurnaan ini dinamakan juga ittiradh. [55]
" ضيع الإعتراض "
وصيغ الإعتراض مشهورة ولبعضها مـحل لايشاركه فيه الآخر فيرد وما اشتـق منه لـما لايندفع له بزعم الـمعترض ويوتجه وما اشتـق منه أعم من غيره ونحوه إن قيل له مع ضعف فيه وقد يقال ونحوه لـما فيه ضعف شديد ونحوه لقائل لـما فيه ضعف ضعيف وفيه بحث ونحوه لـما فيه قده تحقق الجواب أولا.
KETERANGAN :
Adapun sighat-sighat i’tiradh yang telah masyhur itu ada beberapa macam, dan diantara satu sama lain saling berbeda :
1. فيرد dan lafadl-lafadl yang di musytaqkan darinya berfungsi untuk masalah yang tidak tertolak dengan dakwa orang yag mnentang (mu’taridh).
2. ويتوجه dan lafadl-lafadl yang di musytaqkan darinya berfungsi lebih umum.
3. ان قيل له berfungsi untuk i’tiradh yang bersifat dhaif.
4. وقد يقال berfungsi untuk i’tiradh yang sangat dhaif.
5. لقائل berfungsi untuk i’tiradh yang dhaifnya terakumulasi.
6. وفيه بحث berfungsi untuk i’tiradh yang kuat apakah ada jawaban yang pasti atau tidak. [56]
" ولايـبعد ويـمكن "
وصيغة الـمجهول ماضيا كان أو مضارعا ولايبعد ويـمكن كلها صيغ التمريض تدل على ضعف مدخولـها بحثا كان او جوابا.
KETERANGAN :
Lafadl fi’il majhul baik madhi atau mudhari’, begitu juga lafadl لايبعد dan ويمكن semuanay merupakan sighat tamridh yang menunjuki bahwa tempat masuknya ialah sesuatu yang dhaif baik hasil penelitian atau jawaban. Contohnya :
لايبعد أن يقال كذا , ويـمكن أن يقال كذا , قيل , يقال.
" حاصله أو مـحصله "
وإذا قيل حاصله أو محصله أو تحريره أو تنقيحه أو ونحو ذلك فذلك إشارة الى قصور في الأصل أو اشتماله على حشو.
KETERANGAN :
Bila musannif mengatakan kata-kata حاصله , محصله , تحرير , تنقيحه maka menyatakan bahwa pada ‘ibarat asalnya ada terjadi kekurangan atau penambahan lafadl yang dianggap tidak berfaedah. [57]
" إقامة الشيئ مقام آخر "
وان تراهم يقولون في مقام إقامة الشيئ مقام آخر مرة تنـزل منـزلته وأخرى انيت منابه وأخرى اقيم مقامه فالأول في إقامة الأعلى مقام الأدنى والثاني بالعكس والثاني في الـمساوة.
KETERANGAN :
Bila fuqahaq menempatkan sesuatu masalah pada posisi masalah yang lain mereka menggunakan tiga macam kata-kata yang ketiganya mempunyai perbedaan disisi mereka :
1. تنـزل منـزلته di gunakan untuk menempatkan masalah yang tinggi pada posisi masalah yang rendah.
2. انيب منابه di gunakan untuk menempatkan masalah yang rendah pada posisi masalah yang tinggi.
3. اقيم مقامه di gunakan untuk menempatkan suatu masalah pada posisi masalah yang lain, sedangkan keduanya sama tinggi dan rendahnya. [58]
" تأمل وفتأمل "
والفرق بين تأمل وفتأمل وفليتأمل أن تأمل إشارة الى الجواب القوي وفتأمل الى الضعيف وفليتأمل الى الأضعف ذكره الدماميى وقيل معنى تأمل أن في هذا الـمحل دقة ومعنى فتأمل أن في هذا الـمحل أمرا زائدا على الدقة بتفصيل وفليتأمل هكذا مع زيادة بناء على أن كثرة الحروف تدل على كثرة المعنى وفيه بحث معناه أعم من أن يكون في هذا المقام تحقيق أو فساد فتحمل عليه الـمناسب الحمل.
KETERANGAN :
Kata-kata تأمل وفتأمل وفليتأم dalam istilah fiqahaq berbeda fungsinya, namun dalam membedakan ketiganya mereka juga berbeda pendapat sebagai berikut :
a. 1. تأمل berfungsi untuk mengisyarahkan bahwa jawaban yang telah di kemukakan merupakan jawaban yang kuat.
2. فتأمل berfungsi untuk mengisyarahkan bahwa jawabannya dhaif.
3. فليتأمل berfungsi untuk mengisyarahkan bahwa jawabannya sangat dhaif. Demikianlah menurut pendapat Namamini.
b. 1. تأمل berfungsi untuk mengisyarahkan pada masalah ini ada sesuatu yang sukar dan halus.
2. فتأمل untuk mengisyarhkan pada masalah ini di samping sukarnya juga memerlukan sedikit perincian.
3. فليتأمل unutuk mengisyarhakan pada masalah ini disamping sukar juga memerlukan perincian yang panjang.
c. Makna ketiganya tidak dikhuskan seperti dua pendapat diatas, akan tetapi ketiganya berfungsi unutk menyatakan pada sesuatu masalah ada tahqiq atau masalah itu keliru, maka ketiganya menurut sesuai dengan tempat. [59]
_______________________________________
1-59 Kitab Sab’atul Kutub dan Istilah Al-Fuqaha Karya Syaikh Maisur Sindi
Suka Dengan Artikel Ini ?
Anda baru saja membaca artikel yang berjudul "AGAR MUDAH MEMAHAMI ILMU FIQH". Anda bisa bookmark halaman ini dengan URL https://wajahbaroe.blogspot.com/2013/10/agar-mudah-memahami-ilmu-fiqh.html.
0 komentar "AGAR MUDAH MEMAHAMI ILMU FIQH", Baca atau Masukkan Komentar
Posting Komentar